تشارك الخبرات مشروع قانون

Standard

                        تشارك الخبرات
مشروع قانون

جمعية معاً…من أجل المفقودين تدعو الشباب اللبناني للمشاركة في مشروعها “تشارك الخبرات” الذي يهدف إلى تعزيز المصالحة الوطنية من خلال معالجة مسألة المختفين.
هذا المشروع مكرس إلى 200 من الشباب من سن 15-16.

الأهداف:
-زيادة المعرفة حول مسألة المخفين في صفوف الشباب
-يعيد المناقشة بتسليط الضوء على تكلفته البشرية الجارية وجوانبه الاتحادية
-إشراك الشباب من العديد من الطوائف والطبقات الاجتماعية في تجربة مشتركة متصلة بالحرب الأهلية
-إشراك الشباب بنشاط في هذه المسألة

النشاط: التوعية
سوف تتلقى عدة مجموعات من الشباب جلسة توعية من 3-4 ساعات في المدة التي ستركز على زيادة معرفتهم حول هذه المسألة مع تسليط الضوء على جوانبها الإنسانية والاتحاديه (بما في ذلك 30 دقيقة استراحة).
وسوف تعقد الدورات في المدارس المشاركة في المشروع أو في مبنى الرابطة المتعاونة.

المدربين
حلقات الوعي سوف تعقد من قبل أحد المدربين لدينا:

لين معلوف
عملت كمراسلة صحفية حرة للعديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك صحيفة ديلي ستار وصحيفة واشنطن بوست، وإذاعة فرنسا الدولية (RFI)، TV5، وفي الآونة الأخيرة International Justice  .Tribune بين عامي 2007 و 2011، طورت وترأست برنامج لبنان للمركز الدولي في نيويورك للعدالة الانتقالية(ICTJ)، مع التركيز على مسألة المفقودين والمخفيين، وعلى التاريخ الشفوي للحياة اليومية خلال حرب 1975-1990. وقالت أنها أسهمت بدورات تدريبية حول لبنان والعدالة الانتقالية وقضية المفقودين والمخفيين، في نورمبرغ، الرباط، البحرين وعمان وباريس، من بينها أماكن أخرى. وإنها حاليا تعمل كنائب الرئيس لدى جمعية معاً…من أجل المفقودين وعضو مجلس إدارة  لبرنامج بيروت لدى (ICTJ) وهي عضو اللجنة العلمية لبي بيروت.

لينا كوماتي
وهي مرشحة درجة دكتوراه في دراسات التنمية في “معهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف”. بحوثها ترتكزعن حالة عابرة للسلام منذ نهاية الصراع اللبناني من خلال دراسة الحالة الخاصة بمسألة المخفيين. في موازاة بحوثها، قد شغلت المناصب في المركز المعني بالصراع, التنمية وبناء السلام، فضلا عن المركز الدولي للعدالة الانتقالية في جنيف. لينا أحد أعضاء المؤسسين لجمعية معاً… من أجل المفقودين.

وصف الجلسة

1. مقدمة عامة لمسألة المفقودين والمخفيين قسراً
– تعريف المخفيين
–  من هم؟ (معظمهم من المدنيين، من جميع الطوائف، إلخ…).

2. عرض الفيلم الوثائقي “The Last Picture…While Crossing “لوداد حلواني، رئيسة لجنة عائلات المفقودين والمخفيين قسراً في لبنان.
استناداً إلى قصة أم من أمهات المفقودين، هذا الفيلم الوثائقي الذي مدّته 15 دقيقة يُركز على الجانب الإنساني لهذه المسألة بإظهار معاناة هذه الأم، ما يعكس معاناة جميع أمهات المفقودين.

3 .تبادل المعلومات استناداً الى الفيلم الوثائقي
أولاً سستترك الفرصة أمام الشباب لإبداء رأيهم في الفيلم الوثائقي وطرح أسئلتهم. ثم، إستناداً إلى مشاركتهم سوف يشير المدرب إلى العديد من جوانب حقوق الإنسان في هذه المسألة.
المدرب سينهي الجلسة بشرح ضرورة معالجة قضية المفقودين والمخفيين قسراً، وكيف أنه يمكن تعزيز عملية المصالحة الوطنية.

النشاط: ورشة العمل

سيدعى الشباب على مواصلة هذه التجربة بالمشاركة في ورشة عمل عملية (يوم واحد).
أربع ورشات عمل تركز على مسألة المخفيين من خلال وسائل الإعلام الخاصة (التصوير الفوتوغرافي، الفيديو، والصحافة/الكتابة، وفيلم للرسوم المتحركة).وسيدعى الشباب لاختيار ورشة العمل التي يرغبون في حضورها. وكل ورشة عمل سوف يرأسها خبير إعلامي، وتقتصر على 10-12 شاب.
لأن أحد أهم الأهداف الرئيسية للمشروع جعل الشباب القادمين من خلفيات عديدة مشاركة خبراتهم فيما يتعلق بالحرب الأهلية،ACT ستختار الشباب من مختلف المدارس/المجموعات لتكوين مجموعة من  شخص12 لكل ورشة عمل.
ضمن ورشات العمل، سيشارك الشباب في إنشاء مشروع بشأن قضية المخفيين: مقال صحفي، معرضاً للصور الفوتوغرافية،فيديو، ومعرض لفنون وفيلم للرسوم المتحركة.
وسوف تجمع جميع المشاركين في المشروع لمناسبة عامة في نيسان/أبريل من عام 2012، لعرض الأعمال التي تحققت خلال ورشات العمل.

ورشة التصوير

المدربة: رين محفوظ
ومن بين المشاريع الأخرى، تنتج رين عمل على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان منذ عام 1996.  بيروت فيلد”، “بيروت والوقت” و “المدينة التلاشي” وثيقة المدينة لمواصلة التطور من خلال التغييرات في البناء. مع “ستوديو نوماديك”، مشروع الصور،تتابع محفوظ تتبع للشعب في مختلف المناطق المحيطة بها في أماكن ولحظات مختلفة. وقد عرضت أعمالها في أماكن مختلفة في لبنان وأوروبا، ونشرت في العديد من المطبوعات.

الوصف
– مقدمة في تقنيات التصوير الأساسية
-إعداد ريبورتاج من متعلقة بقضية المفقودين والمخفيين قسراً
– تصوير

ورشة عمل فيلم الرسوم المتحركة

المدربة: دانييل خطار
تخرجت بشهادة ماستر من “Academie Libanaise des Beaux-Art” (ألبا), دانييل شخص تعمل على مسؤليتها في مختلف المجالات الرسومية مثل الرسم التوضيحي وتصميم الرسوم البيانية والرسوم المتحركة. حاليا تقوم بتدريس محو الأمية البصرية والاتصال المرئي، التغليف، الرسم التوضيحي وتصميم الرسومات في جامعة ألبا والجامعة اللبنانية.

الوصف
– مقدمة إلى تقنيات الرسوم المتحركة (توقف الحركة)
– صياغة سيناريو متعلق بقضية المفقودين
– وضع لوحة العمل
– تصوير فيديو

ورشة عمل الصحافة

المدربة: ندى مرعي
تخرجت من الجامعة اللبنانية والمعهد الفرنسي للصحافة (IFP) في الصحافة، ندى صحافية في “L’oreint le Jour”  منذ كانون الثاني/يناير 1999. وهي مسؤولة عن القضايا الاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان وأنها تنشر كل يوم خميس قصة عن المخفيين وأسرته. منذ عام 2002 تتعاون أيضا مع مجلة “نون” الشهرية اللبنانية.

الوصف
– مقدمة عن التقنيات الصحافية
– مناقشة حول كيفية تناول هذا الموضوع (مسألة المختفين(
– إعداد الأسئلة للمقابلة
– إجراء المقابلة
-كتابة المقالة

ورشة عمل ريبورتاج فيديو

المدرب: يامن سُكريّة
تخرج من الجامعة اللبنانية الأمريكية،يامن منتج/مصور (أخبار، أفلام وثائقية، أفلام قصيرة، والتصوير الفوتوغرافي). عمل في أخبار لبنان (ZDF)، أخبار الساعة PBS، BBC, وARTE إلخ… يامن عمل أيضاً مع شبكة سي أن أن خلال حرب تموز/يوليو 2006 وحتى عام 2011, وهو حاليا من كبار المنتجين في Mideast Wire Company(بورصة بيروت).

الوصف
– زيارة مركز للإنتاج: الطلاب سوف يجتمعون بالمحترفين (منتج ومحرر ومصور) للحصول على فكرة عن الأدوات المستخدمة في الصناعة (الكاميرات، أضواء، تحرير آلات، الصوت…) واختبارها.
– مقدمة عن عمل الكاميرا الأساسية غير المهنية وصياغة حول كيفية عمل ريبورتاج قصير.
– تصوير ريبورتاج قصيرمتعلق بقضية المفقودين.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s